حكايات ومواقفقطوف من الكتب

أول ظهور للبندورة في حلب

أول ظهور للبندورة في حلب
يرصد الشيخ كامل الغزي في كتابه الأشهر (نهر الذهب في تاريخ حلب) أول ظهور للبندورة في حلب عام 1271 هجرية (حوالي 1854 ميلادية). كما يسجل تفاعل الناس مع ظهورها ونفورهم الشديد منها أول الأمر، ثم تعوّدهم على وجودها وولعهم بها.

وكتاب نهر الذهب في تاريخ حلب من أهم المراجع الحديثة في تاريخ المدينة. ويستعرض فيه الغزي تاريخ مدينته منذ أقدم عصورها حتى الربع الأول من القرن العشرين.

والشيخ كامل الغزي مؤرخ وشاعر. ولد في حلب سنة 1270هـ/1853م. وتوفي فيها سنة 1351هـ/1933م. وتقلد مناصب عدة في في المدينة. وانتخب عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق.


يقول الغزي في كتابه

ظهور بقلة الطماطم في حلب
في هذه السنة ظهر في حلب بقل عُرف باسم (باذنجان إفرنجي) أو باسم (بنادوره) أحضر بزره من مصر أحد التجار. وزُرع في حلب، فأنجب وأخصب. غير أن الحلبيين لم يألفوا أكله في أوائل ظهوره. بل كان بعضهم ينفر منه، حتى أن بعض البسطاء كان إذا رآه أو ذُكر في حضوره ينطق بالشهادتين توهماً منه أنه من الخضر المحرّمة التي اخترعها الفرنج.

وكان النادر من الناس إذا رضي بأكله يقتصر على الأخضر مطبوخاً، ويتحامی من الناضج الأحمر منه، زاعماً أن هذا ( وخم ) مضرّ يسبب الأمراض.
ثم على تمادي الأيام ألف الناس أكله، وصاروا يتحامون الأخضر منه ولا يستعملونه إلا مخلّلاً . وأقبلوا على استعمال الأحمر الناضج إقبالاً زائداً، حتى صاروا يعملون من عصيره دبسً يدّخرونه للشتاء لتطييب أطعمتهم التي لا تلذ في أذواقهم إلا بعد أن يضاف إليها شيء منه”.

نهر الذهب في تاريخ حلب – الجزء الثالث/ص389

اقرأ أيضاً
ساعة باب الفرج في حلب

زر الذهاب إلى الأعلى