رياضة

نادي هابوعيل تل أبيب في ضيافة نادي بردى الدمشقي

بدعوة من النادي الدمشقي، مباراة ودية بين بردى وهابوعيل تل أبيب تنتهي بشجار عنيف.

لن يصدق كثيرون الخبر، ولكنه خبر حقيقي رصدته صحف زمانه وسجّلت تفاصيله.

مع بداية عام 1929، تلقّى فريق كرة القدم في نادي هابوعيل تل أبيب دعوة من الأندية الرياضية في لبنان وسورية.

وصل الفريق إلى بيروت مطلع أيار من العام نفسه، وفي الرابع من أيار لعب مع فريق الجامعة الأمريكة في بيروت وخسر أمامه بهدفين لثلاثة. ثم عاد وخسر في اليوم التالي أمام فريق النهضة البيروتي بثلاثة أهداف مقابل خمسة.

مباراة دمشق

انتقل فريق هابوعيل -الفائز بكأس فلسطين عام 1928- إلى دمشق، ولعب بعد يومين مع نادي بردى.
كان نادي بردى أول نادٍ رياضي رسمي في سورية. تأسس عام 1926، وكان يضم في صفوفه أبناء الطبقة الثرية من دمشق، وأغلبهم من طلاب الجامعة السورية خاصة كلية الطب. وأصبح محمد سالم (الملقب بالدكتور ) أول رئيس للنادي وأبرز لاعبيه.

جرت المباراة على ملعب (ديب الشيخ) في شارع بغداد الذي ازدحم بالآلاف من مشجعي بردى. كما حضر اللقاء جمهور من يهود دمشق. وبدأت المباراة بتبادل التحية بين قائدي الفريقين الكابتن عمر من بردى وموتكي ماير من هابوعيل.

قائدا الفريقين ماير (يمين) والكابتن عمر (...) (يسار)
قائدا الفريقين موتكي ماير (يمين) والكابتن عمر (يسار)

سجل حسين إيبش لفريق بردى أولاً في الدقيقة 36، لينتهي الشوط الأول بتقدم بردى. في الشوط الثاني ومع هتافات مشجعي الفريق الضيف “كاديما هابوعيل” وتعني: “إلى الأمام هابوعيل“، عادل يوهانان سوكنيك لفريقه في الدقيقة 59. تحولت المباراة بعد هدف التعادل إلى الخشونة الجسدية والإصابات قبل أن يحرز أبراهام نودلمان الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 85، ليعلن حكم المباراة اللبناني فوز هابوعيل على مضيفه بردى بهدفين لهدف.

تمزيق العلم الصهيوني

هاجم جمهور بردى الغاضب من النتيجة لاعبي هابوعيل الذين أحاط بهم لاعبو بردى لحمايتهم مع مجموعة دفاع خاصة من فرقة هاحالوتس – فرع دمشق. هرب لاعبو هابوعيل إلى الحافلة وقام أحد اللاعبين برفع العلم الصهيوني على سطح الحافلة. أثار العلم المرفوع الشباب الدمشقي الغاضب، وهاجم ابن الوزير جلال زهدي (وزير مالية وعدلية سابق) الحافلة ومزّق العلم الصهيوني وداسه بقدميه. وحدث عراك بين أنصار الفريقين.

العلم الصهيوني يرتفع في مباراة دمشق ثم لا يلبث أن يهوي
العلم الصهيوني يرتفع في مباراة دمشق ثم لا يلبث أن يهوي – جريدة (لسان الحال) البيروتية

عند المساء، زار رئيس نادي بردى الدكتور محمد سالم أعضاء الفريق الضيف في مقر إقامتهم في أحد فنادق دمشق، وطيّب خاطر ضيوفه قائلاً: “عندما يعود المقاتل من المعركة بسلاح مكسور، فهذا يعني أنه قاتل وانتصر“.
وعد الدكتور سالم بردّ الزيارة بمباراة ودية بين الفريقين في تل أبيب بعد شهرين.

خبر تمزيق علم الفريق الصهيوني في جريدة فلسطين المقدسية
خبر تمزيق علم الفريق الصهيوني في جريدة (فلسطين) المقدسية

مباراة أخرى في حلب

غادر فريق هابوعيل دمشق إلى حلب واستقبل بحفاوة، والتقى بفريق الجمعية الرياضية بحلب في مباراة كان الفوز فيها من نصيب الفريق الضيف أيضاً.

فرقة هابوعيل في حلب
تفاصيل مباراة فريق هابوعيل في حلب على صفحات جريدة “العالم الإسرائيلي” البيروتية


اقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى