صحافة زمان

الطالب عبد السلام العجيلي أولاً في المسابقة الشعرية لهيئة الإذاعة البريطانية

الطالب في كلية الطب في الجامعة السورية عبد السلام العجيلي ينال الجائزة الأولى للمسابقة الشعرية التي نظمتها هئية الإذاعة البريطانية عام 1944.

هذا الخبر يدل على البداية الشعرية المتميزة للعجيلي الذي بدأ حياته الأدبية شاعراً، ثم اتجه بقوة إلى القصة والرواية، حتى غدا من روادهما في سورية.

عبد السلام العجيلي من مواليد الرقة عام 1918. درس الطب في الجامعة السورية (جامعة دمشق) وتخرج فيها منتصف الأربعينات. انتخب نائباً في البرلمان السوري عام 1947 وكان أصغر النواب فيه. التحق بعد أشهر بجيش الإنقاذ للدفاع عن فلسطين وقاتل في صفوف لواء اليرموك بقيادة صديقه أديب الشيشكلي (الرئيس السوري لاحقاً).

تولّى عام 1962 في عهد الانفصال وزارة الثقافة والخارجية والإعلام في حكومة الدكتور بشير العظمة.
توفي في 5 نيسان عام 2006.

نص الخبر

المسابقة الشعرية
ربح الجائزة الأولى للمباراة الشعرية العربية التي أجرتها محطة الإذاعة البريطانية في لبنان وسوريا السيد عبد السلام العجيلي الطالب في جامعة دمشق، وقدرها عشر جنيهات. ونال الجائزة الثانية وهي خمس جنيهات السيد عبد الغفور السرميني من الشهباء. ونال الجائزة الثالثة اللغوي المعروف أمين ظاهر خير الله.

أما في بيروت، فقد ربح الجائزة الأولى السيد عاطف كرم الأستاذ في الجامعة الأميركية. ونال الجائزة الثانية الأستاذ نجيب اليان رئيس قلم المراقبة، والجائزة الثالثة السيد محمود ستيتية الأستاذ في المعارف.

خبر حصول الطالب عبد السلام العجيلي على الجائزة الأولى في المسابقة الشعرية لهيئة الإذاعة البريطانية في جريدة (ألف باء) الدمشقية – نيسان 1944

اقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى